القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

ستفهم أخيرًا كل شيء عن Bitcoin (BTC)



نسمع الكثير عن البيتكوين في الأخبار. ولكن ما هو بالضبط ، وكيف يعمل ، وما هو تأثيره على العالم ككل؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.


تم اختراع البيتكوين في عام 2009 ، وهو أقدم وأشهر العملات المشفرة في العالم. كما هو الحال مع نظرائه المختلفين ، فهو أيضًا شديد التقلب. في حين أن العديد من المستثمرين الأستراليين ينجذبون إلى إمكانات تكوين الثروة ، فإنه نادرًا ما يكون طريقًا سهلاً أو حتى ناجحًا لتكوين الثروة.


تعد العملات المشفرة أيضًا ساحة صيد رئيسية للمحتالين ، وقد فقد عدد من الأستراليين عشرات الآلاف من الدولارات في عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة.



ما هو البيتكوين؟


في الماضي ، كان الناس يتبادلون الأصول المادية مثل الذهب والفضة بالسلع والخدمات. لكن هذه البضائع كانت صعبة النقل وعرضة للسرقة والضياع. راجع أيضًا: يربط Coinbase رموز Solana المميزة بمحفظة الحماية الخاصة بأول EVM. لذلك عرضت البنوك الاحتفاظ بها لنا ، وإصدار سندات تثبت الثروة التي لدينا في البنك.


في نهاية المطاف ، انقطع الاتصال بين هذه الملاحظات والسلع التي تمثلها. وبدلاً من ذلك ، أعلنت الحكومات أن التذاكر نفسها ذات قيمة.


نحن نثق في البنوك لاحترام قيمة عملتنا ، حتى نتمكن من قبول النقد كوسيلة للدفع والبعض الآخر على استعداد للدفع لنا.


العملة المشفرة هي في الأساس نسخة رقمية من النقد توجد خارج الإطار المعمول به للحكومات الوطنية والبنوك المركزية والخاصة. يسمح لشخصين بالتداول أو الشراء والبيع معها دون الحاجة إلى بنوك مثل Westpac أو NAB لتسهيل الدفع.


بمعنى آخر ، كل طرف في الصفقة مقتنع بأن الأصل الجاري تداوله له قيمة جوهرية.



كيف تعمل مدفوعات البيتكوين؟


يعد إجراء الدفع عن طريق Bitcoin أمرًا سهلاً مثل إرسال بريد إلكتروني. انظر أيضاً: كيف تحول ارتفاع أسعار الوقود إلى استثمار جيد ؟. تقوم بتحويل عملات البيتكوين من محفظتك الرقمية (التي يتم الحصول عليها عند شراء العملة من بورصة العملات المشفرة) إلى شخص آخر باستخدام تطبيق أو موقع ويب وعنوان البيتكوين الفريد لهذا الشخص.


تتم معالجة المدفوعات والتحقق منها بواسطة شبكة من الأشخاص العاديين مع أجهزة كمبيوتر مزودة ببرامج متخصصة.


يطلق على هؤلاء المتطوعين عمال مناجم البيتكوين. يستخدمون أجهزة كمبيوتر متطورة لحل مشكلات التحقق الرياضي المعقدة بشكل متزايد الناتجة عن شفرة مصدر Bitcoin - الحمض النووي للكمبيوتر الخاص بها.


الأجهزة باهظة الثمن وقوية للغاية وتستهلك كميات هائلة من الطاقة. سوف نعود الى هذا لاحقا.


بمجرد التحقق من الدفع ، يضيف المُعدِّن سجلاً للمعاملة إلى دفتر الأستاذ المشترك عبر الإنترنت. يتضمن السجل عناوين البيتكوين الخاصة بالمرسل والمستلم والمبلغ المحول.


لا يمكن تحرير أو حذف المدخلات في دفتر الأستاذ العام. ونظرًا لأن نسخة كل شخص من دفتر الأستاذ يجب أن تتطابق ، فمن الصعب للغاية على شخص ما أن يدعي امتلاك عملات بيتكوين أكثر مما يمتلكه بالفعل ، لأن نسخة كل شخص من دفتر الأستاذ تتعارض مع ذلك.


لا يتحقق عمال المناجم من معاملة واحدة في كل مرة. يتم تجميع المعاملات في "كتل" ذات مساحة محدودة. عندما تكون الكتلة "ممتلئة" ، يتم إنشاء كتلة فارغة جديدة.


ترتبط كل كتلة جديدة بالكتلة السابقة التي تحتوي على معلومات حول المعاملات القديمة. تشكل الكتل سلسلة تعود إلى أول معاملة بيتكوين.


يوفر دفتر الأستاذ العام لـ blockchain هذا سجلاً لا يمحى ونهائيًا وشفافًا للمحافظ التي تحتوي على عملة البيتكوين ومقدار كل منها في أي وقت ، بالإضافة إلى الإيصالات التي تثبت ذلك.



ما هو تعدين البيتكوين؟


يتلقى عامل منجم البيتكوين الذي يضيف كتلة إلى السلسلة عملة بيتكوين جديدة بقيمة آلاف الدولارات. انظر المقال: مشروع العملة المشفرة لمارك زوكربيرج على فيسبوك: يشتري البنك الملكية الفكرية !. يبدو الأمر وكأنه نقود مجانية ، لكن الاستثمار المطلوب لبناء وتشغيل آلة قادرة على معالجة الكتلة كبير ويزداد بمرور الوقت.


يتم "سك" حوالي 900 بيتكوين كل يوم. وبأسعار اليوم ، تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 18 مليون دولار أمريكي. يقتصر إجمالي المعروض من البيتكوين على 21 مليون. بمجرد الوصول إلى هذا الحد ، لن يكون من الممكن الوصول إلى أكثر من ذلك.


بالإضافة إلى ذلك ، مكافأة تعدين بيتكوين واحد تنخفض إلى النصف كل أربع سنوات. إذا استمر المسار الحالي ، فمن المتوقع أن يتم تعدين آخر عملة بيتكوين في عام 2140 ، ما لم يتم تغيير البروتوكولات الحالية.



كيف تستخدم البيتكوين؟


يمكنك شرائه وبيعه واستخدامه في شراء السلع والخدمات أينما تم قبوله. لا يتعين عليك إنفاق عملات البيتكوين بالكامل - يمكن تقسيم كل منها (انظر أدناه).


مدفوعات Bitcoin ليست شائعة تمامًا ، ولكن الأسماء الكبيرة مثل Microsoft و Express VPN و Wikipedia تقبل مدفوعات البيتكوين.


كثير من الناس ببساطة يستثمرون في عملة البيتكوين على أمل أن تزيد قيمتها. وصلت عملة البيتكوين إلى ما يقرب من 69000 دولار في نوفمبر 2021 ، لكن قيمتها انخفضت منذ ذلك الحين بنسبة 70٪. في وقت كتابة هذا التقرير ، كانت قيمة عملة البيتكوين الواحدة تبلغ حوالي 20000 دولار أمريكي. تستمر قيمة العملة المشفرة في التقلب اليوم ، حيث يقول بعض الشخصيات البارزة في الصناعة أن قيمة البيتكوين يمكن أن تظل أقل بكثير من ذروتها خلال العامين المقبلين.


أثار هذا النوع من تقلبات السوق دهشة المنظمين. تشير الحكومة الفيدرالية ، من خلال موقع Moneysmart الإلكتروني الخاص بها ، إلى أن العملات المشفرة ، في معظم الحالات ، لا تعتبر منتجات مالية ، وبالتالي قد لا يتم تنظيم منصة العملة المشفرة الخاصة بك من قبل منظم الشركة ، لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC).


كما يقول Moneysmart: "عندما تفشل عملة مشفرة ، من المرجح أن يخسر المستثمرون كل الأموال التي استثمروها. »



من يمكنه شراء عملات البيتكوين؟


يمكن لأي شخص شراء عملات البيتكوين من بورصات العملات المشفرة مثل Binance و Coinbase. وفقًا لدراسة أجراها Roy Morgan ، يستثمر أكثر من مليون أسترالي تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر ، أو 5٪ من السكان ، في العملات المشفرة.


ومع ذلك ، ما لم يكن لديك 20000 دولار في حسابك لشراء رمز واحد ، فستشتري فقط جزءًا صغيرًا أو سهمًا من عملة البيتكوين.


تسمى فئات Bitcoin الأصغر باسم Satoshi ، بعد الاسم المستعار الذي يستخدمه مخترعها (مخترعوها) المجهولون. واحد ساتوشي يساوي 0.00000001 بيتكوين.


كما ذكرنا سابقًا ، فإن سوق البيتكوين والعملات المشفرة غير منظمين. هذا يعني أنه لا توجد قواعد معمول بها تمنعك من خسارة كل شيء ، ولا توجد هيئة رقابة للتأكد من أن جميع الأطراف المعنية تلعب دورًا عادلاً.



ما الذي أحتاجه لتعدين البيتكوين؟


وفقًا لكونور سيفتون ، خبير وصحفي في البيتكوين ، يحتاج عمال المناجم إلى ثلاثة أشياء لتحقيق النجاح: الوصول إلى الكهرباء الرخيصة ، والأجهزة المعروفة باسم الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات (ASICs) ، وبرامج التعدين ، والتعدين الذي يربطهم بشبكة البيتكوين.


يمكن أن تكلف أفضل ASICs أداءً آلاف الجنيهات للشراء والتشغيل ، مما يجعلها باهظة التكلفة بالنسبة للشخص العادي.



هل البيتكوين هو العملة المشفرة الوحيدة؟


هناك عدد لا يحصى من العملات المشفرة الأخرى ، والمعروفة مجتمعة باسم العملات البديلة.


وتشمل هذه العملات البديلة الراسخة مثل Ethereum و Litecoin ، بالإضافة إلى عملات بديلة وليدة مثل Elrond و Clover. لكل عملة قيم وقواعد مختلفة ، لكنها جميعًا تتبع المبادئ الأساسية للعملات المشفرة.



ما هي مزايا البيتكوين؟


بدون وسيط ، لا يوجد أحد يأخذ نصيبًا من كل معاملة. Bitcoin هي عملة عالمية يسهل أيضًا نقلها عبر الحدود ، وباعتبارها عملة مجهولة نسبيًا ، فإنها تجعل المعاملات خاصة حقًا.


كما يحظى بالتبجيل من قبل العديد من مؤيدي "DeFi" - أو التمويل اللامركزي - لأنه لا يعتمد على الأوصياء البشريين أو الوسطاء.



ما هي عيوب البيتكوين؟


إنه غير منظم ومتقلب ولا يمكن استخدامه على نطاق واسع مثل العملات التقليدية.


كمية الطاقة المستخدمة عالميًا لتشغيل البيتكوين ضخمة أيضًا. وفقًا للباحثين من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة ، فإن البصمة الكربونية لعملة البيتكوين هي نفسها في الأرجنتين بأكملها.


وقد أثار هذا الوضع تساؤلات حول جدوى هذه الظاهرة على المدى الطويل ، خاصة وأن الاقتصادات العالمية تسعى جاهدة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وفقًا للاتفاقيات والأهداف البيئية الدولية المرتبطة بها.

تعليقات